مختلف اللهجات العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مختلف اللهجات العربية

مُساهمة من طرف الامبراطور زيدان في 11/3/2007, 1:38 am

السلام عليكم

لهجات عربية
+++++++

كانت اللهيجات العربية قبل الفترة الإسلامية ذات تنوع واختلاف كبيرين. كان للعرب *الحميريين و**القحطانيين ***والعدنانيين لهجات مختلفة بصورة كبيرة عن أخواتها.

في الوقت الحالي فإن للعربية كثير من اللهجات المختلفة كاللهيجة الحجازية والقصيمية والنجدية والبدوية النجدية والبدوية الشامية والسورية واللبنانية واليمنية ( تجمع اليمن والاجزاء الجنوبية من السعودية والغربية من عمان ) والشرقية ( تجمع اجزاء من شرق المملكة العربية السعودية والكويت ) والاماراتية والعمانية والأردنية والبحرينية والقطرية والمصرية والجزائرية والمغربية والتونسية والليبية والعراقية والسودانية والموريتانية والجيبوتية والفلسطينية.

تصنيف اللهجات
+++++++++
الفرق الأكبر بين اللهجات العربية يكون بين لهجات المشرق ولهجات المغرب، وثم بين لهجات البدو ولهجات أهل القرى والمدن. تختلف لهجات العربية العامية كثيراً الآن في المفردات وفي الأصوات والنحو والصرف (في اللهجات الدارجة وليس في أصل اللغة الفصحى)؛ فمثلاً، في لهجات الشام العامية يبدأ الفعل المضارع بالسابقة "ب"، والنفي يكون باستعمال "ما" (أنا ما بعرف، أنت ما بتعرف، إلخ.)، أما في مصر فتظهر اللاحقة "ش" (ما عرفش) التي قد تكون اختصارا لكلمة (شيء) التي صارت ملازمة للنفي وتكون اللهيجة الفلسطينية وسطا بين الطرفين إذ تستخدم السابقة "ب" وتنفي باستخدام اللاحقة "ش" (أنا بعرفش أو أنا ما بعرفش).

لا يزال الفهم سهلا ممكنا بين معظمها ولكن بشكل عام لا يستطيع عرب آسيا ومصر الفهم على عربي يتحدث بلهيجة مغاربية والعكس صحيح. أدى الإنتاج التلفزيوني المصري -وحديثا السوري واللبناني- إلى انتشار لهجات تلك الدول وإلى حد ما أصبحت تلك اللهجات مفهومة لدى غالبية الجيل العربي الحديث.

تختلف اللهجات في نطق القاف كثيرا، فينطق ق، أو گ عند البدو، أو همزة في مصر وسوريا مثلل، أو ك في قرى فلسطين، بالإضافة إلى اختلافات طفيفة في لفظ الضاد.

تعتبر اللغة المالطية إحدى اللهجات العربية إذ أن أغلبها مشتق من العربية وتحديدا من لهجات شمال أفريقيا ولكن متحدثيها يعتبرونها لغة منفصلة كما أنهم يكتبوها بالأحرف اللاتينية. اللهيجة المارونية القبرصية العربية إحدى اللغات أو اللهجات شبه المنقرضة (متحدثيها 130 شخصا فقط) وتعتبر أشد اللهجات العربية تباعدا عن اللغة الأم لدخول كثير من المصطلحات اليونانية فيها.

اللهجات العربية بشكل عام غير مكتوبة بصفة رسمية ولم تكتب على مر التاريخ سوى في العصور الحديثة في المسرحيات العربية وكلمات الأغاني وكذلك كانت اللهيجة المغاربية تعلم في المدارس الجزائرية إبان فترة الاستعمار الفرنسي.
+++++++++++++++++++++++++++++++++
مصطلحات:
*الحميريين: حمير: أحد اشهر قبائل العرب، وهي من نسل سبأ وهم عرب قحطانيين ومن سلالتهم التبابعة العظام ملوك اليمن ومساكنهم باليمن و كانوا قد حكموا ارض الجزيرة العربية والشام وكانت من اكبر القبائل تعدادا وكانت لهم حضارة بعد ممكلة سبأ سميت بحضارة حمير و هي باقية الي يومنا هذا وتفرحت من بطون واافخاذ كثيرة سكنت اليمن و الحجاز ونجد والخليج والعراق وسوريا و الشام بشكل عام ومصر وانتشروا بالمغرب العربي وما زالت مساكنهم وحضاراتهم الاصلية باقية الى يومنا هذا في اليمن
وهم يتواجدون في جنوب اليمن الممتد من مشارف صنعاء مرورا ببلاد حراز و آنس وعتمه ووصاب وما وراء ذلك إلى عدن ثم ذمار ويريم ويافع والجند وشبوة وحضرموت ومهرة وظفار وقد كانت هذه القبيلة وارثة ٍملك، وتحكم اليمن كله, لكنها ضعفت من جراء الحكم الحبشي ثم الفارسي، وقد كان سيف بن ذي يزن أعاد لها ملكها، لكنه بعد أن مات تفرق ملكهم في ثمانية بيوت حميرية، كانت تتصارع على الملك.

**القحطانيين :تقسم العرب الى قسمين الى عدنان و قحطان قحطان هي من أكبر قبائل العرب وهم يسكنون دول الخليج العربية واليمن ، وينقسمون إلى عدة أقسام:

حمير كهلان همدان خولان الازد مذحج
وهم قوم سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام ومن سبأ انتشرت قبائل العرب ( العاربة )
وقـــأل الإمــام أحمد من حديث عبدالله بن العبّــاس يقــول أن رجـلاً سئل النبيّ صلـ الله عليه وسلم ـى عن سـبأ مـا هو أرجل أم إمــرأة أم أرض قــال بل هو رجل وُلد عشــرة فسكن اليمن منهــم ستّة وبالشـام منهـم أربعة . فأمـــا اليمــانيُّـون فـ مذحج و كنده و الأزد و الأشــعـريون وأنمــار و حمـير. وأمــا الشــامية فلخم و جذام و عــاملة و غسّــان ..... آخره. والمقصــود ان سبأ يجمع هـذه القبال كلّهــا وقد كـان فيهم التبـابعة بأرض اليمـن واحدهم تبّع وكــان لملوكهم تيجــان يلبســونهــا قي الحكم كمــا كــانت الأكــاسرة ملـوك الفرس يفعـلون ذلك وكـانت العرب تســمي كلَّ من ملك اليمن مع الشحر و حضـرموت تبّـعـاً كمــا يسمّــون من ملك الشّــام مع الجزيره قيصـر ومن ملك الفرس كِـســرى ومن ملك مصـر فرعون ومن ملك الحبشــة النجـاشيْ ومن ملك الهـند بطليموس وقد كــان من جملة ملــوك حمـير بأرض اليمن بلقيس كمــا وردت قصّــتهــا مع سليمــان عليـ السلام ـه . وقد كــانوا في غبطةٍ عظيمة وأرزاقٍ وافــرة دارة وزروع كثيرة وكـانوا مع ذلك على الإسـتقـامة والسـداد وطريق الرشــاد فـلمّــا بدّلوا نعمة الله كفـراً أحــلّوا قومهــم دار البــوار

***العدنانيين:عدنان أبو العرب المستعربة وينسب الى اسماعيل(عليه السلام) عدنان هو الجد الواحد والعشرون
في سلسلة النسب النبوي الشريف. كان لعدنان ولد اسمه معد ومن معد ظهرت البطون والقبائل العربية التي سكنت جزيرة العرب.


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
avatar
الامبراطور زيدان
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 530
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 09/03/2007

عضو ممبز
نقاط التميز: 15
وصف:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى